الطهارة -2
سؤال16-ما هي طرق غسل الإستحاضة بأنواعها؟
جواب16 -غسل الإستحاضة لا يختلف عن باقي الأغسال في كونه مثل غسل الجنابة تماماً. مع العلم أنَّ الإستحاضة لها أقسام ثلاثة:-
1.الإستحاضة الصغرى: وهي فيما إذا لم تغمر القطنة أو كانت منقطة بالدم، والواجب في هذه الحالة تبديل القطنة مع الوضوء عند كل صلاة فقط ولا يوجد غسل هنا.
2.الإستحاضة الوسطى: وهي فيما إذا غمر الدم القطنة ولم يسل- والواجب في هذه الحالة تبديل القطنة مع الوضوء عند كل صلاة والغسل لصلاة الصبح فقط.
3.الإستحاضة الكبرى: وهي فيما إذا غمر الدم القطنة وسال منها، والواجب هنا- مضافاً إلى تبديل القطنة مع الوضوء لكل صلاة- الغسل لصلاة الصبح وغسل لصلاة الظهرين وغسل آخر لصلاة العشاءين.
سؤال17-هل يجوز الصوم والشخص لا يعلم بالجنابة؟
جواب17 -يصح الصوم إذا كان جاهلاً بالجنابة. نعم وقع الخلاف في صحّة صوم القضاء فيما إذا لم يعلم بالجنابة، فبعض المراجع كالسيد الخوئي لا يُصحِّح صوم القضاء في الفرض المذكور. وذهب بعضٌ آخر من المراجع كالسيد السيستاني إلى صحّة صوم القضاء أيضاً.
سؤال18-أريد كيفية غسل الجنابة بالتفصيل؟
جواب18 -بعد إزالة النجاسة عن البدن،يستحب غسل اليدين ثلاثاً والمضمضة ثلاثاً والإستنشاق ثلاثاً، ولك أن تترك العملبالمستحب.
-وبعد نية غسل الجنابة- وصورتها على الأحوط {أغتسل غسل الجنابة للكون على طهارة قربة إلى الله تعالى} فيما لو كان خارج الوقت، وأما إذا كان في الوقت وتريد الصلاة فصورة النية{أغتسل غسل الجنابة للصلاة قربة إلى الله تعالى}.
نعم بعد نية الغسل تبدأ بغسل الرأس كاملاً والرقبة، وبعده تغسل{على الأحوط} تمام الجانب الأيمن من البدن حتىأسفل القدم بما في ذلك الشق الأيمن من الصدر والظهر وتغسل معه شيئاً من الرقبة ومع ذلك تغسل العورة. ثم تغسل الجانب الأيسر من البدن مع شيء من الرقبة وتغسل معه العورة أيضاً.
سؤال19-هل يجب الوضوء عند الغسل وما هي كيفية الغسل؟
جواب19 -لا يجب ضم الوضوء إلى غسل الجنابة بلا حاجةٍ إليه بالإتفاق. ويجب ضمه إلى الغسل من الإستحاضة المتوسطة. وأما ضمّه إلى غير غسل الجنابة وغير الغسل من الإستحاضة المتوسطة سواءً كانت أغسالاً واجبة أو مندوبة فموضع خلاف بين فقهائنا (أعلى الله درجتهم) فالسيد الخوئي(قدس سره) مثلاً يرى عدم لزوم ضم الوضوء إلى كل الأغسال واجبة كانت أو مستحبة يعني مفروغاً من استحبابها كغسل الجمعة) غير غسل المستحاضة. بينما ذهب السيد الإمام (قدس سره) إلى لزوم ضم الوضوء إلى كل الأغسال سوى غسل الجنابة حتى غسل المستحاضة الكبرى.
سؤال20-في الرسالة العملية لسماحة الشيخ محمد أمين زين الدين (طاب ثراه) مستحب في الوضوء مسحتين فما المقصود من المسحتين هل أخذ الماء مرتين ومسحه؟ أم مسح الوجه واليد مرتين بالماء الأول؟
جواب20 -لا يوجد في رسالة المرحوم( قدس سره) استحباب مسحتين في الوضوء، وإذا وقفتَ على ذلك فيرجى إبلاغنا برقم المسألة.
سؤال21-إذا أردنا غسل اليد اليسرى في الوضوء هل نضع الماء أولاً في اليد اليمنى ثم اليسرى أم في اليد اليسرى مباشرة؟
جواب21 -المستحب في غسل اليد اليمنى هو أخذ الماء باليمنى ثم وضعه في اليسرى وبها يغسل يمناه، والمستحب في غسل اليد اليسرى أخذه باليمنى وبها يغسل يسراه.
سؤال22-أنا فتاة من مقلدي السيد محمد حسين فضل الله فعند الاغتسال وبعد الانتهاء من غسل الرأس والرقبة أقوم بغسل الجانب الأيمن حيث إنني أقوم بغسل الجزء الأيمن من البطن ثم اغسل الجزء الأيمن من الظهر ثم أعود مرة أخرى للبطن وأكرر ذلك حتى أتيقن من وصول الماء ثم انحدر إلى الأجزاء الأخرى ثم أبتدأ بالجانب الأيسر فهل ما فعلته صحيحا وإذا كان الجواب لا فما حكم صلاتي وصيامي وأنا اغتسل بهذه الكيفية ?
جواب22 - غسلك صحيح ومجزئ على جميع الآراء.
سؤال23- .فتاة جاءها الحيض لمدة سبعة، ثم نزل عليها الطهر فاغتسلت، ولكن في اليوم الثامن نزل عليها دم أحمر فاتح جداً، فقامت بالاغتسال بنية غسل الحيض والاستحاضة فهل ما فعلته صحيحاً؟ (علماً بأنَّها ذات عادة عددية، ولكنَّها نست أيام عادتها).
جواب23 - لما لم يكن الدم النازل لاحقاً- بصفات دم الحيض فتبني على كونه دم استحاضة، فإن كان مقداره مقدار دم الإستحاضة الكبرى صحّت صلاتها اللاحقة للغسل إذا جاءت به بقصد الأمر المتوجّه إليها بغسل الحيض أو الإستحاضة.
وكذا تصح صلاتها فيما إذا كان مقدار الدم مقدار دم الإستحاضة الوسطى فيما إذا أتت بالغسل بالنحو المتقدم مع ضم الوضوء إليه.
سؤال24- فتاة جاءها الحيض لمدة سبعة ثم نزل عليها الطهر فاغتسلت، ولكن في اليوم الثامن نزل عليها دم أحمر فاتح جداً فقامت بالاغتسال بنية غسل الحيض والاستحاضة فهل ما فعلته صحيحاً (علما بأنَّها ذات عادة مضطربة).مرجع التقليد السيد محمد حسين فضل الله؟
جواب24 - الحكم فيها كما في الأول بتفصيله.
سؤال25-فتاة نزلت عليها الدورة بتاريخ 10 أغسطس واستمرت معها 7 أيام واغتسلت عنها وبتاريخ 22 أغسطس عاودت مرة ثانية هل تعتبر هذه استحاضة أم دورة شهرية؟ علماً بأنها نزلت بغزارة .وهل بعد الانتهاء منها تغتسل غسل الحيض
جواب25 -إذا كان الدم الذي نزل أول مرة دم حيض بحسب العادة وكانت ذات عادة واستمرَّ بها الدم سبعة أيام فلا إشكال في كون الدم الثاني دم استحاضة حتى لو كان بغزارة وبصفات الحيض ما دام الفارق بين انقطاع الدم الأول وابتداء الدم الثاني أقل من عشرة أيام وهو أقل الطهر.
سؤال26- أنا فتاة عندي التهاب في المسالك البولية، هل ظهور السائل أو المادة البيضاء نجسة؟ وهل يجب عليه الغسل في كل فريضة للصلاة؟
جواب26 - المادة المذكورة ليست نجسة ولا يوجب خروجها الغسل.
سؤال27- في ردكم على السؤال سابقاً بشأن النجاسة الجافة المنتشرة هل يجري الحكم في ما لو علم حقاً أن الموضع نجس سواء من البول أو الغائض عند ملامسة قدمه لذلك الموضع؟
جواب27 - إذا كانت ملامسة القدم للموضع المتنجس مع كون كل منهما جافين فلا تتنجَّس القدم.
سؤال28- ما هو حكم الشرع في ملامسة المشركين والكفار والنواصب،بالنسبة للضرورة في التنقل بواسطة المواصلات العامة وما شابه؟
جواب28 - إذا كانت مماسّة من غير رطوبة مسرية فلا تترتَّب عليه أي أثر.
سؤال29- ما تقول سماحتكم في المياه المجاري (المعالجة) هل هي نجسة أم طاهرة؟ولو أن شخص غسل لوازمه الضرورية كالسيارة بالماء المجاري وجف بأشعة الشمس هل بعد جفِّه عند ملامسة يده بالماء أو العرق تعيد النجاسة أم تطهر مطلقا؟
جواب29 - مياه المجاري لملاقاتها للنجاسة -نجسة.
سؤال30- هي امرأة متزوجة ومؤخرا أصيبت بحالة إجهاض دورتها الشهرية 5 أيام بعد فترة من الإجهاض جاءتها وزادت يوم بعد أن كانت أكملت واغتسلت تبين لها أنا بعد على غير طهر، بعد أن رأت الدم مرة أخرى فهل هذه استحاضة أم حيض؟ علماً بأنها تريد الفتوى استناداً إلى فتاوى السيد محمد حسين فضل الله.
جواب30 - فيما إذا لم يكن الدم الزائد على أيام العادة الخمسة- بصفات دم الحيض- فإنّها تبني على كونه دم استحاضة، وإذا كان بعضه بصفات الحيض وبعضه فاقداً لصفاته تبني على كون الأول حيضاً والثاني استحاضة.